طريقة تقييم الأصول الثابتة وما هي معايير التقييم

طريقة تقييم الأصول الثابتة

تعتبر عملية تقييم الأصول الثابتة من أكثر العمليات أهمية ودقة في التخطيط المالي، حيث أن تقييم الأصول الثابتة من الأمور المهمة التي تساعد أصحاب الشركات على معرفة ما تمتلكه المؤسسة من موجودات لديها. كما أن معرفة الاصول الثابته ضروري جداً لإنشاء التقارير والتقييمات للأعمال.

وهذا معناه الوصول إلى إدارة تجارية ناجحة للشركة مما ينتج عنه الشهرة والسمعة القوية، كما أن آلية تقييم الأصول الثابتة تعد حجر الزاوية في تحقيق التوازن المالي للمؤسسات.

وحتى نتعرف أكثر على الاصول الثابته، وطرق تقييمها لدى الشركات إليك هذه المدونة المقدمة من شركة رقيم لتقييم الآلات والأصول الثابتة في السعودية. كما سوف نقوم بسرد بعض معايير التقييم المطلوبة، فتابع معي.

تعرف على الأصول الثابتة وفوائدها

إن المعلومات الناتجة عن عملية تقييم الأصول الثابتة تساعد بشكل كبير في تقديم تحليل مالي شامل، وأيضا توفير تقارير مالية دقيقة. بالإضافة إلى أنها تقدم تقييمات تجارية مفصلة لأن تقييم الاصول الثابته يمنح المستثمرين والدائنين تقاريراً مفصلة عن الحالة المالية للشركة. كما أنها تحدد النقاط التي يمكنهم السير عليها من أجل معرفة قيمة أسهم الشركة ليقرروا إن كانوا يقوموا بعمليات الشراء أو الإقراض.

والجدير بالملاحظة بأن العديد من الشركات تستخدم أساليباً متنوعة في عملية تسجيل الأصول الثابتة وعند هلاكها في حالة انتهاء صلاحيتها. إذ يحتاج المحللون إجراء دراسة كاملة للأصول الثابتة للشركة، لتقديم بعض الملاحظات والتقارير المالية عن الشركة، من أجل تحديد الأرقام التي تناسبها.

وكما ذكرنا سابقاً بأن الأصول الثابتة هي من الركائز الأساسية لأي شركة، وخاصة الشركات الصناعية التي تتميز بكثافة رأس المال، حتى يتسنَّ لها القدرة على الإنتاجية العالية، مثل توفير الآلات والمعدات اللازمة للتصنيع. وهذا يدل على مؤشر قوة ونمو لدى الشركة.

والآن بعد أن قمنا بسرد الاصول الثابته وفوائدها، من الضروري أن نذكر ما الفرق بين الأصول والأصول الثابتة للشركة؟

ما الفرق بين الأصول والأصول الثابتة؟

تقييم الأصول الثابتة

يمكننا الحديث بأن الأصول والأصول الثابتة تتشابه كثيرًا فيما بينها إلا في كيفية استخدامها، وكيف نستخرج منها المعاملات؟. وفيما يخص الأصول فهي عبارة عن الممتلكات التي تملكها الشركة المسؤولة عن معاملات معينة، ومن أمثلتها الحسابات المدنية والأراضي والمباني والمعدات، وغيرها من الأصول المشابهة لها.

وإن كنا سنتحدث عن الاصول الثابته فهي تلك الأصول الملموسة التي تستخدم في الأعمال التجارية مثل الممتلكات والمصانع والمعدات، والآلات وغيرها من الأصول لأي شركة. لذلك تتميز الأصول الثابتة بأنها طويلة الأجل، وتستهلك بناءً على مدى عمرها الإنتاجي.

ما هي أهم طرق تقييم الأصول الثابتة؟

إن تقييم الأصول الثابتة يتم بناءً على عدة عوامل منها الأرباح وسعر البيع وتراكم الأصول، وهي على النحو التالي:

  • تقييم تراكم الأصول

طريقة تراكم الاصول الثابته أحد طرق تقييم الأصول التي يتم فيها تحديد كل أصل بعناية، فيتم تجميع كافة الأصول لتحديد قيمتها بناءً على قيمة كل أصل منها. بعبارة أخرى هذا النوع من التقييم يشمل جميع الأصول الثابتة للشركة، بما في ذلك، وبراءات الاختراع والأسرار التجارية، والالتزامات المؤقتة. وقد تشمل تكاليف الامتثال، والقضايا القانونية التي لم يتطرق لحلها.

  • تقييم الفائض من الأرباح

يعتبر تقييم الفائض للأرباح من طرق تقييم الأصول الثابتة التي تقوم على تقييم الدخل والأصول، كما تستخدم هذه الطريقة عادة لتحسين سمعة الشركة في سوق العمل. هذا يعني أن تقييم فائض الأرباح تعطي معلومات للشركة عن مدخلات هذه الأرباح. والتي بدورها تساعد في تحسين سمعة الشركة وشهرتها بين المنافسين. ومن أمثلتها، الشركات الخدماتية، شركات المحاسبة والقانون، والشركات الهندسية، والطبية، بالإضافة إلى شركات التكنولوجية الراسخة.

  • قيمة الأعمال مقابل سعر البيع

هذه الطريقة من طرق تقييم الأصول الثابتة تعتمد على بيع الأعمال الخاصة بالشركة، مثل: براءات اختراع خاص بالشركة، والذي يُجبر الشركة على مثل هذه الطريقة هو إفراط المشتري لتعويض خسائره بأقل سعر ممكن.

ومثل هذه الاصول الثابته للشركات يتم عرضها في السوق، للحصول على أفضل سعر لها. من الجدير بالملاحظة بأن سعر بيع الشركة وقيمتها ليست هي نفسها. والسبب الذي يحث الشركة على التقييم هو معرفة الاتجاه الذي تسير فيه المنشأة.

أهم 5 معايير لـ تقييم الأصول الثابتة

تقييم الأصول الثابتة

إن الحديث عن معايير تقييم الأصول الثابتة يتم على عدة خطوات مهمة، من الضروري الانتباه إليها، وهي على النحو التالي:

  • نطاق المعيار

وهو المسؤول عن تحديد متطلبات القياس والعرض والإفصاح عن الاصول الثابته في القوائم المالية للمنشآت التي تهدف للربح بغض النظر عن حجمها.

  • هدف المعيار

يهدف هذا المعيار لتحديد متطلبات لقياس الأصول الثابتة وعرضها والإفصاح عنها في القوائم المالية بحيث تظهر القوائم المالية بعدل المركز المالي للمنشأة ونتائج أعمالها.

  •  نص المعيار

قياس وإثبات تكلفة الأصل الثابت عند اقتنائه، تعبر القيمة العادلة للأصل الثابت في تاريخ اقتنائه الأساس في قياسه وإثباته عند تاريخ اقتنائه. وقياس وإثبات الأصل الثابت بعد اقتنائه، يجب قياس الأصل الثابت المسجل وإظهاره في القوائم المالية للفترات المالية التي تلي تاريخ اقتنائه.

  •  تكاليف التمويل

إن رسم تكاليف التمويل المرتبطة بإنشاء أو إنتاج الأصل الثابت ليكون صالحًا للاستخدام في فترة زمنية طويلة. والجدير بالذكر أن تكلفة التمويل جزءا من تكلفة الأصل.

  • العرض

تدرج الاصول الثابته كمجموعة ضمن الأصول الغير المتداولة وتصنف حسب طبيعتها إلى بنود إما في صلب قائمة المركز المالي أو ضمن الإيضاحات المرفقة بالقوائم المالية. كما يجب طرح الاستهلاك من تكلفة الأصول التي ترتبط بها.

  • الإفصاح

يجب أن يتم الإفصاح عن القوائم المالية وسنقوم بسردها كالآتي:

  • السياسات المحاسبية المستخدمة لقياس الاصول الثابته وعرضها في القوائم المالية.
  • الأعمار الإنتاجية الثابتة.
  • التغيرات في القيمة الدفترية التي حدثت خلال الفترة المالية.
  • الأصول الثابتة التي عليها قيود.
  • الأصول الثابتة المرهونة.
  •  قيمة الالتزامات التي تعاقدت عليها الشركة لحيازة أصل الثابت.
  •  التغيير في الاستهلاك.

ما الخدمات التي تقدمها رقيم في مجال تقييم الأصول؟

تقييم الأصول الثابتة

نقوم في رقيم بتقييم الآلات والمعدات لشتى الأغراض، ومنها:

  • التأمين وإعادة التأمين.
  • دمج وتصفية التركات.
  • الاستثمار وإعادة تقييم الأصول.
  • الضريبة وتقدير الزكاة.
  • المالية والمحاسبة.
  • التقاضي وتوزيع التركات.
  • الرهن والتمويل.
  • تأسيس الشركات وتقدير الحصص.

كانت هذه كل المعلومات المرتبطة بطرق تقييم الأصول الثابتة، وأهم معايير تقييم الأصول، وتذكر بأن شركة رقيم أفضل شركة تقييم آلات ومعدات في السعودية ستوظف لك أفضل إمكانياتها لتقييم ما لديك من أصول ثابتة وفقاً لمعايير تقييم الآلات والمعدات المتبعة عالمياً لدى المجلس الدولي لمعايير التقييم “IVST”. كما يمكنك الاطلاع على أبرز خدمات رقيم من خلال الموقع الرسمي للشركة. 

مشاركة المقال :

مقالات ذات صلة