تقييم الآلات والمعدات | تعرف على أفضل المعايير

تقييم الآلات والمعدات

تعتبر صناعة الآلات والمعدات الألمانية من أفضل الصناعات عالمياً، والتي يتوجه لاقتنائها الكثير من الأشخاص، ولكن يجدر الذكر بأن هذه الآلات والمعدات قد تختلف كثيراً عن المعدات والآلات من الصناعات الأخرى من حيث القيمة. ما يحثك الأمر للبحث عن أفضل الشركات لـ تقييم الآلات والمعدات لضمان الحصول على أفضل قيمة مقابل أموالك.

وحتى تحصل على تقييم دقيق لا بد أن يكون المقيّم قد استوفى الخبرة الكافية لإجراء تقييم كامل الشروط، وإن شركة رقيم لـ تقييم الآلات والمعدات تمتلك الخبرة الكافية لتحصل على القيمة السوقية الدقيقة للمصنع أو المعمل أو الآلات أو المعدات التي لديك.

تابع معي هذه المدونة لتتعرف أكثر على أهم معايير تقييم الآلات والمعدات، وأبرز الأساليب المتبعة في هذه العملية. ولكن بدايةً لنتحدث عن تعريف عملية تقييم الآلات والمعدات.

ما المقصود بـ تقييم الآلات والمعدات؟

تعتبر الآلات والمعدات من الأصول الملموسة التي تمتلكها شركة ما لاستخدامها في التصنيع والإنتاج أو توريد البضائع والخدمات أو تأجيرها للآخرين أو لأغراض إدارية أخرى، ويتنوع استخدامها خلال فترة من الزمن.

ماهية تقييم الآلات والمعدات؟: هي عملية تقدير القيمة تتم بواسطة مقيِّمي الآلات والمعدات ذوي الخبرة، وتعتمد على عدة نقاط من ناحية اختلافها وأنواعها، أي مع الأخذ بعين الاعتبار مجموعة من العوامل الفنية، البيئية والاقتصادية.

تعرف على أهم عوامل تقييم الآلات والمعدات

تقييم الآلات والمعدات

  • عوامل فنية مرتبطة بالأصل

  1. المواصفات الفنية للأصل.
  2. العمر الإنتاجي أو الاقتصادي أو الفعال المتبقي في الأصل.
  3. حالة الأصل وتاريخ الصيانة.
  4. تكاليف التفكيك والإزالة وأي تكاليف مرتبطة بالموقع الحـالي لـه، وذلك في حالـة عـدم تقييـم الأصـل في موقعه الحالي.
  5. خيارات تجديـد عقـود الإيجـار وغيرهـا مـن حـالات إنهائه بالنسبة للآلات والمعدات المستخدمة لأغراض الإيجـار.
  6. وفي حالة أي خسـارة محتملة في الأصـول التكميلية، علـى سـبيل المثال: يمكـن تقليص العمـر التشـغيلي لأي آلـة بحسب عمر الأصل.
  7. المصاريف الإضافية المرتبطة بالنقل والتثبيت والتشغيل التجريبي.
  8. يمكـن للمقيّـم الرجـوع إلى عقـد المنشأة الهندسية والمشتريات والإنشاءات في الحـالات التـي تكـون فيهـا التكاليف التاريخيـة غيـر متاحة للآلات والمعدات التـي قـد تتواجد داخل المصنع خـلال فتـرة البنـاء.
  • عوامل مرتبطة بالبيئة

  1. موقـع مصـدر المـواد الخـام سـوق المنتـج. وملائمة الموقـع قد تكون محـدودة العمـر أيضـا، فمثلا قد تكـون المـواد الخـام محـدودة أو الطلـب مؤقت.
  2. تأثـر أي تشريعات بيئيـة أو غيرها مـن التشريعـات التـي إمـا أن تحـد مـن الاسـتخدام أو تفرض تكاليف تشـغيل أو تفكيك إضافية.
  3. يمكـن أن يكـون للمواد المشعة الموجودة في بعـض الآلات والمعدات آثار خطرة في حالـة عدم استخدامها أو التخلـص منهـا بشـكل صحيـح. وسـيكون لذلـك تأثير كبيـر علـى المصروفات والبيئة.
  4. يجب تخزين النفايات السامة التـي يمكـن أن تكـون كيميائية في صورة صلبة أو سائلة أو غازية للتخلـص منهـا بمهنية. وهذه مسألة بالغة الأهمية لكافة الصناعـات.
  5. كما يمكن أن يُحظر إصدار تراخيص تشغيل آلات معينة في بعض الدول.
  • عوامل مرتبطة بالاقتصاد

  1. الأرباح الفعلية أو المحتملة للأصــل قد تكون غير مناسبة لتكاليف التشغيل والأربــاح.
  2. معدل الطلـب علـى المنتـج الـذي يُصنـع داخـل المصنع مـن عوامـل الاقتصـاد الكلي والجزئي والـذي من الممكن أن يـؤثـر عـلى الطلـب.
  3. إمكانية استخدام الأصل بشكل أكبر مقارنة بالاستخدام الحالي (أي أعلى وأفضل استخداماً).

وخلاصة لما سبق ذكره عن عوامل تقييم الآلات والمعدات فهناك اختلاف في نوع الآلات والمعدات بحسب أماكن تواجدها وتواجد وسائل النقل والخدمات في تلك الأماكن. وتقوم رقيم الأفضل في تقييم الآلات والمعدات في السعودية بتسخير خبراتها في تقييم الأصول الثابتة. لتحصل على أفضل عملية تقييمية وفقاً لمعايير التقييم الدولية المتبعة في الكثير من الدول، فتتحقق لك من التالي:

  • أصل المواد الخام المستخدمة في الإنتاج.
  • مستوى التطور التكنولوجي، وحالة التنمية في القطاع.
  • توفير الخدمة وقطع الغيار وأسعارها.
  • قابلية الاستخدام في القطاعات البديلة.
  • الفحص والصيانة الدورية، وتكاليف الصيانة
  • تاريخ الصنع والمنشأ.
  • العلامة التجارية هي تفضيل هذه الماركة عن غيرها داخل هذا القطاع.
  • قابلية نقل الملكية.
  • مرحلة ما بعد النقل والتركيب والاستخدام في فترة عملية الانتقال.

أهم الأساليب المتبعة في تقييم الآلات والمعدات الأكثر شيوعاً

تقييم الآلات والمعدات

  • أسلوب السوق

يعتبر هذا الأسلوب من أكثرها استخداما لفئات الآلات والمعدات المتجانسة، مثل : المركبات وأنواع معينة من المعدات المكتبية والآلات الصناعية. حيث يمكن أن تتوفر بيانات كافية عن مبيعات حديثة لأصول مماثلة.

ويجدر بالإشارة إلى أن هناك أنواعاً من الآلات والمعدات التي لا تتوفر لها أدلة لمبيعات مباشرة، كما يجب العلم أن في هذه الحالات يمكن أن يكون من المناسب استخدام أسلوب آخر إما أسلوب الدخل أو أسلوب التكلفة في التقييم.

  • أسلوب الدخل

وهنا نستطيع استخدام هذا الأسلوب في عملية تقييم الآلات والمعدات، حيث يمكن تحديد التدفقات النقدية للأصل أو لمجموعة من الأصول التكميلية التي تعمل سويًا لتشكيل مصنعًا لإنتاج قابل للتسويق.

كما يجب أن يراعي التقييم التدفقات النقدية المتوقع تحقيقها على مدى عمر الأصل، وكذلك نهاية عمره في حالة استخدام هذا الأسلوب في تقييم الآلات والمعدات.

  • أسلوب التكلفة

وهنا نصل إلى آخر أسلوب وهو أسلوب التكلفة ويستخدم في حالة الأصول الفردية المخصصة لمرافق معينة. وللتوضيح أكثر فهي تقدير تكلفة أحد المشاركين في السوق الأصل محل التقييم، وذلك بالرجوع إلى أقل قيمة لتكلفة إعادة الإنتاج أو الإحلال ونقصد هنا بتكلفة الإحلال هي تكلفة الحصول على أصل بديل له بنفس الاستخدام، أما تكلفة إعادة الإنتاج فهي نسخة طبق الأصل تمامًا من الأصل محل التقييم.

وفي الختام ….

شركة رقيم لـ تقييم الآلات والمعدات توفر لك أفضل خدمة تقييم الآلات والمعدات. بالإضافة لخدمات تقييم الأصول الثابتة والعقارات والبضائع بالاعتماد على استقطاب كوادر متخصصة ذوي خبرة ومؤهلات معتمدة من الهيئة السعودية للمقيّمين المعتمدين في مجال تقييم الآلات والمعدات.

وتقدم رقيم خدماتها بالتواكب مع التقنيات الحديثة والمعايير المتبعة في تقييم الآلات والمعدات وأهمها المعايير المعتمدة لدى المجلس الدولي لمعايير التقييم (IVST). وإن كنت ممن يبحثون عن أفضل خدمات التقييم يمكنك استشارة خدمة العملاء في رقيم عبر التواصل مع وسائل التواصل المتاحة في موقعنا.

مشاركة المقال :

مقالات ذات صلة