كيف تساهم عملية تقييم الأصول الثابتة في تحسين أداء وقيمة الشركات؟

تقييم الأصول الثابتة

تقييم الأصول الثابتة للشركات هو عملية حسابية تستخدم لتحديد القيمة الحالية للأصول الثابتة التي تمتلكها الشركات مثل المباني والآلات والمعدات وغيرها. وتهدف هذه العملية إلى تحديد القيمة العادلة للأصول سواء لاغراض التقرير المالي أو لأغراض البيع والشراء.

ويعتبر تقييم الأصول الثابتة من الأمور الهامة للشركات لأنها تشكل جزءا كبيرا من رأس المال الثابت. كما يؤثر على الميزانية والدخل الخاص بالشركة , كما أنه يعتمد على عدة عوامل مثل العمر والحالة الفنية للآلات والمعدات وقيمة الاجار.

في هذا المقال المقدم من رقيم لتقييم الآلات والمعدات سوف تتعرف على كيفية التقييم بالمعايير المطلوبة اقرأ معنا.

القيمة العادلة

القيمة العادلة (Fair Value) هي القيمة التي يمكن أن يتم تحقيقها من بيع أو تبادل أصل أو الالتزام أو إدخال شركة في صفقة تعاونية في الأسواق الحرة والمتبادلة بين الأطراف المستقلة في ظروف طبيعية وتحت ضغط العرض والطلب.

وتعتبر القيمة العادلة من أهم المفاهيم المحاسبية المستخدمة لتقييم الأصول، وهي تستخدم في تحديد قيمة الأصول عند إعداد القوائم المالية للشركة. ويمكن استخدام القيمة العادلة لتحديد قيمة الأصول المالية مثل الأسهم والسندات والعقارات و الآلات والمعدات وغيرها.

وتعتمد القيمة العادلة على عدة عوامل مثل العرض والطلب في السوق، والظروف الاقتصادية العامة، والموقف القانوني للأصل، والوضع السياسي والاجتماعي في المنطقة التي تتم فيها الصفقات.

ويتطلب تحديد القيمة العادلة تقنيات تقييم معقدة ومتخصصة، وتستخدم الشركات والمحاسبين والمراجعون الماليون معايير محاسبية معتمدة لتحديد القيمة العادلة، مثل معايير المحاسبة الدولية (IFRS) ومعايير المحاسبة المالية الأمريكية (US GAAP) وغيرها.

ما هو المعيار المحاسبى الدولى رقم 5

تقييم الأصول الثابتة

المعيار المحاسبي الدولي رقم 5 (IFRS 5) هو معيار محاسبة يصدره المجلس الدولي للمعايير المحاسبية الدولية (IASB) ويتعلق بـ”الأصول الآلات والمعدات المتاحة للبيع والعمليات المتوقفة”.

يتضمن المعيار المحاسبي الدولي رقم 5 الإرشادات حول كيفية تصنيف وقياس الأصول المتاحة للبيع وكيفية عرضها في القوائم المالية. كما يحدد المعيار المحاسبي الدولي رقم 5 المعايير الدقيقة لتحديد ما إذا كانت الأصول متاحة للبيع أو لا، وكذلك تقييم الأصول المتاحة للبيع وتحديد كيفية تقديمها في القوائم المالية.

ويتضمن المعيار المحاسبي الدولي رقم 5 أيضًا التوجيهات المحاسبية المتعلقة بالعمليات المتوقفة، والتي تعني أيضًا العمليات التي تم إيقافها أو سيتم إيقافها في المستقبل، ويوفر المعيار المحاسبي الدولي رقم 5 الإرشادات اللازمة لتقييم العمليات المتوقفة وعرضها في القوائم المالية.

أسلوب يقدم مؤشرًا للقيمة باستخدام المبدأ الاقتصادي الذي ينص على أنّ المشتري لن يدفع لأصل ما أكثر من تكلفة الحصول على أصل ذي منفعة مماثلة سواءً عن طريق الشراء أو البناء ما لم تكن هناك عوامل متعلقة بالوقت، أو الإزعاج أو المخاطر أو أي عوامل أخرى متعلقةً. أسلوب التكلفة

 

التكلفة الحالية لاستبدال الأصل بأصل مكافئ حديث مطروحًا منه الاستقطاعات  المترتبة على التقادم المادي وجميع أشكال التقادم والتحسين ذات الصلة. تكلفة الإحلالDRC المهلكة  

الآلات والمعدات

يمكن تقسيم الآلات والمعدات إلى الفئات التالية:

  •  المصانع: الأصول المدمجة مع غيرها والتي قد تشمل عناصر تشكل جزءًا من البنية التحتية الصناعية والمرافق وخدمات البناء والمباني المتخصصة والآلات والمعدات التي تشكل تجمعًا مخصصًا .
  •  الآلات: آلة مفردة أو مجموعة أو أسطول أو نظام من الألات أو التقنيات التي تمت تهيئتها )بما في ذلك الأصول المتحركة مثل المركبات والسكك الحديدية والسفن والطائرات( التي يمكن استخدامها أو تثبيتها أو تشغيلها عن بُعد سواء للعمليات الصناعية أو التجارية أو قطاع التجارة أو الأعمال )الآلة عبارة عن جهاز يستخدم لعملية محددة.(
  •  المعدات: مصطلح شامل لأصول الأخرى مثل الآلات المتنوعة والأدوات والتجهيزات والأثاث والمفروشات والتجهيزات والتركيبات التجارية والمعدات المتنوعة والتقنية والأدوات المنفصلة التي تستخدم للمساعدة في تشغيل المؤسسة أو المنشأة.

شروط التعاقد لتقييم (الآلات والمعدات)

تقييم الأصول الثابتة

التأكيد الخطي على الشروط التي يقترحها العضو، أو التي اتفق عليها العضو والعميل، وتنطبق على قبول التقييم وكتابة التقرير. ويشار إليها في معايير التقييم الدولية:

  • التقييم

رأي عن قيمة أصل (الآلات والمعدات) أو التزام على أساس محدد في تاريخ محدد. وما لم يتم الاتفاق على قيود في شروط التعاقد، يتم تقديم ذلك بعد المعاينة أي بحوث واستقصاءات واستفسارات أخرى مناسبة، مع مراعاة طبيعة الأصل والغرض من التقييم.

  • الغرض من التقييم  (الآلات والمعدات)

لغرض الرئيسي من تقييم الأصول هو تحديد القيمة المالية لهذه الأصول، وذلك لتقييم الأداء المالي للشركة وقدرتها على تحمل المخاطر وتحقيق الأهداف المحددة. يتم ذلك من خلال استخدام معايير وأساليب محاسبية معتمدة لتقييم الأصول المادية وغير المادية.

ويمكن الإشارة إلى بعض الأهداف الأخرى لتقييم الأصول، وهي:

  • تحديد القيمة العادلة للأصول في حالة بيعها أو التخلص منها.
  • تقييم المخاطر المالية المرتبطة بالأصول وتحديد الإجراءات اللازمة لتقليل هذه المخاطر.
  • تحديد الأصول التي تحتاج إلى إصلاح أو صيانة لتحسين أدائها ومتابعة استهلاكها.
  • تحديد القيمة الحقيقية للأصول التي يمتلكها المستثمرين أو الشركاء في الشركة.
  • تقييم قدرة الشركة على تحمل المخاطر وتحقيق الأرباح والتوسع في المستقبل.

وبالإضافة إلى ذلك، يستخدم تقييم الأصول في إعداد القوائم المالية والتقارير المالية وتقارير الضرائب، وذلك لتوضيح الموقف المالي للشركة وإفادة المستثمرين والجهات الرقابية والمستخدمين الآخرين بالمعلومات المالية اللازمة.

تقييم الأصول الثابتة (الآلات والمعدات)

تقييم الأصول الثابتة  (الآلات والمعدات) هو عملية تقدير قيمة الأصول التي تمتلكها المؤسسة وتستخدمها في العمليات التجارية. وتشمل هذه الأصول الثابتة المباني والآلات والمعدات والمركبات والأراضي والعقارات والأثاث  (الآلات والمعدات) المكتبية وغيرها. يتم تقييم الأصول الثابتة لأسباب مختلفة، مثل تقديم تقارير للمسؤولين الماليين والمستثمرين، أو لتحديد قيمة الأصول قبل البيع أو الشراء، أو لتحديد القيمة الإفتراضية للأصول للأغراض الضريبية.

وتتضمن عملية تقييم الأصول الثابتة العديد من الأساليب المختلفة، مثل القيمة الإفتراضية للأصول، وقيمة السوق، وقيمة الاستبدال، وقيمة الدخل، وقيمة الإنهاء. ويتم اختيار الأسلوب المناسب حسب نوع الأصول والغرض من التقييم. وبعد تقييم الأصول، يمكن اتخاذ القرارات المالية المناسبة، مثل بيع الأصول 

وبشكل عام فان تقييم الأصول الثابتة هو امر ضروري للشركات لتحديد القيمة المالية الحالية للاصل الثابت ومن خلالها تستطيع الشركات إعطاء قرارات حاسمة بشأن بيع او شراء تلك الأصول أو حساب التكاليف المتعلقة بصيانتها الحالية. 

مشاركة المقال :

مقالات ذات صلة